السلام عليكم هذه بعض القواعد في
مهارة إقناع الآخرين أولاً :
لابد أن تكون مقتنعا جدا من الفكرة التي تسعى لنشرها ، لأن أي مستوى من التذبذب سيكون كفيلا أن يحول بينك وبين إيصال الفكرة للغير.ثانياً : ا
ستخدم
الكلمات ذات المعاني المحصورة والمحددة مثل : بما أن ، إذن ، وحينما يكون
.. الخ ، فهذه الألفاظ فيها شيء من حصر المعنى وتحديد الفكرة ، ولتحذر كل
الحذر من التعميمات البراقة التي لا تفهم أو ذات معاني واسعة.ثالثاً :
ترك الجدل العقيم الذي يقود إلى الخصام يقول أحدهم (
إذا
أردت أن تكون موطأ الأكناف ودودا تألف وتؤلف لطيف المدخل إلى النفوس ، فلا
تقحم نفسك في الجدل وإلا فأنت الخاسر ، فإنك إن أقمت الحجة وكسبت الجولة
وأفحمت الطرف الآخر فإنه لن يكون سعيدا بذلك وسيسرها في نفسه وبذلك تخسر
صديقا او تخسر اكتساب صديق ، أيضا سوف يتجنبك الآخرون خشية نفس النتيجة ..
).
رابعاً :
حلل حوارك إلى عنصرين أساسيين هما :-
1- المقدمات المنطقية :
وهي تلك البيانات أو الحقائق أو الأسباب التي تستند إليها النتيجة وتفضي إليها . 2-
النتيجة :
وهي
ما يرمي الوصول إليها المحاور أو المجادل ، مثال على ذلك : المواطنون
الذين ساهموا بأموالهم في تأسيس الجمعية هم الذين لهم حق الإدلاء بأصواتهم
فقط ، وأنت لم تساهم في الجمعية ولذلك لا يمكنك أن تدلي بصوتك .. خامساً :
اختيار العبارة اللينة الهينة ، والابتعاد عن الشدة الإرهاب والضغوط وفرض الرأي
سادساً :
احرص
على ربط بداية حديثك بنهاية حديث المتلقي لأن هذا سيشعره بأهمية كلامه
لديك وأنك تحترمه وتهتم بكلامه ، ثم بعد ذلك قدم له الحقائق والأرقام التي
تشعره كذلك بقوة معلوماتك وأهميتها وواقعية حديثك ومصداقيته . سابعاً :
أظهر
فرحك الحقيقي – غير المصطنع - بكل حق يظهر على لسان الطرف الآخر ، وأظهر
له بحثك عن الحقيقة لأن ردك لحقائق ظاهرة ناصعة يشعر الطرف الآخر أنك تبحث
عن الجدل وانتصار نفسك.* عناصر الإقناع :1-
المصدر :
ويجب أن تتوافر فيه صفات منها :
الثقة : ويحصل عليها من تأريخ المصدر إضافة إلى مدى اهتمامه بمصالح الآخرين .
المصداقية : في الوعود والأخبار والتقييم .
القدرة على استخدام عدة أساليب للإقناع: كلمة ، مقالة ، منطق ، عاطفة ، إحصائية ...
المستوى العلمي والثقافي والمعرفي .الالتزام بالمبادئ والقناعات التي يريد إقناع الآخرين بها .2-
الرسالة :
لابد أن تكون :
واضحة لا غموض فيها بحيث يستطيع جمهور المخاطبين فهمها فهماً متماثلاً .
بروز الهدف منها دون حاجة لعناء البحث عنه .مرتبة ترتيباً منطقياً مع التأكيد على الأدلة والبراهين .
مناسبة العبارات والجمل حتى لاتسبب إشكالاً أو حرجاً ولكل مقام مقال .
بعيدة عن الجدل واستعداء الآخرين ؛ لأن المحاصر سيقاوم ولا ريب !3 –
المستقبِل:
ينبغي مراعاة ما يلي :
الفروق العمرية والبيئية .
الاختلافات الثقافية والمذهبية .المكانة العلمية والمالية والاجتماعية .مستوى الثقة بالنفس .الانفتاح الذهني .* يعتمد نجاح االإقناع على :
1-
القدرة على نقل المبادئ والعلوم والأفكار بإتقان .
2-
معرفة أحوال المخاطبين وقيمهم وترتيبها .
3-
الجاذبية الشخصية بأركانها الثلاثة :
حسن الخلق ،
أناقة المظهر ،
الثقافة الواسعة .
4-
التفاعل الإيجابي الصادق مع الطرف الآخر .
5-
التمكن من مهارات الإقناع وآلياته من خلال امتلاك مهارات الاتصال وإجادة فنون الحوار مع الالتزام بآدابه .6-
التوكل على الله ودعائه مع حسن الظن به سبحانه .
* ما يجب عليك فعله :•
قبل الإقناع :
1- ا
لإعداد الكامل فالأنصاف إتلاف للجهد ومضيعة للأوقات .
2-
البدء بالأهم أولاً خشية طغيان مالا يهم على المهم .
3-
اختيار التوقيت المناسب لك وللطرف الآخر .
• في أثناء الإقناع :
1-
توضيح الفكرة بالقدر الذي يزيل اللبس عنها .
2-
المنطقية والتدرج .
3-
العناية بحاجات الطرف الآخر .
4-
تفعيل أثر المشاعر .
• بعد الإقناع :
1-
دحض الشبهات والرد على الاعتراضات.
2-
التأكد من درجة الاقتناع من خلال إخبار الطرف الآخر أو مشاركته في الجواب عن الاعتراضات أو حماسته للعمل المبني على اقتناعه .
3-
التفعيل السلوكي المباشر .
* قواعد الإقناع : 1-
أن يكون القيام خالصاً لله سبحانه وتعالى لا يشوبه حظ نفس .
2-
الالتجاء لله بطلب العون والتوفيق ووضوح الحق .
3-
وجود متطلبات الإقناع الرئيسة وهي :
الاقتناع بالفكرة . وضوحها .
القدرة على إيضاحها . القوة في طرح الفكرة .توافر الخصال الضرورية في مصدر الإقناع .4-
معرفة
شخصية المتلقي وقيمه واحتياجاته مع تحديد ترتيبها . وقد ينبغي عليك تقمص
شخصيته لتتعرف على دوافعه ووجهة نظره .كما يجب معرفة حيله وألاعيبه حتى لا
تقع في شراكها .
5- حصر مميزات الفكرة التي تدعو إليها مع معرفة مآخذها الحقيقية أو
المتوهمة وتحليل المعارضة السلبية المحتملة وإعداد الجواب الشافي عنها .
وأعلم أن أسلم طريقة للتغلب على الاعتراض أن تجعله من ضمن حديثك .
6-
اختيار الأحوال المناسبة للإقناع :
زمانية ومكانية ونفسية وجسدية ؛ مع تحين الفرصة المناسبة لتحقيق ذلك .7-
تحليل الإقناع إلى :
مقدمات متفق عليها كالحقائق والمسلمات .
نتائج منطقية مبنية على المقدمات .
8-
الابتعاد عن الجدل والتحدي واتهام النوايا ، لأن جعل الطرف الآخر متهماً يلزمه بالدفاع وربما المكابرة والعناد .
9-
إذا كنت ستطرح فكرة في محيط ما : فروج لها عند أركان ذلك المحيط قبل البدء بنشرها .
10-
تعلم أن تقارن بين حالين ومسلكين لتعزيز فكرتك .
11-
حدد مسبقاً متى وكيف تنهي حديثك .
12-
لخص الأفكار الأساسية حتى لا تضيع في متاهة الحديث المتشعب .
13-
اضبط نفسك حتى لا تستثر ؛ وراقب لغة جسدك حتى لاتخونك .
14-
أشعر االطرف المقابل باهتمامك من خلال :
ربط بداية حديثك بنهاية حديثه ما أمكن .
تعزيز جوانب الاتفاق .
أشعره بمحبتك وعذرك إياه .* عوائق الإقناع:1-
الاستبداد والتسلط:
لأن موافقة الطرف الآخر شكلية تزول بزوال الاستبداد.
2-
طبيعة الشخص المقابل :
فيصعب إقناع المعتد برأيه وتتعاظم الصعوبة إذا كان المعتد بنفسه جاهلاً جهلاً مركباً .3-
كثرة الأفكار مما يربك الذهن.
4-
تذبذب مستوى القناعة أو ضعف أداء الرسالة من قبل المصدر .
5-
الاعتقاد الخاطئ بصعوبة التغيير أو استحالته :
وهذه نتيجة مبكرة تقضي على كل جهد قبل تمامه .
6-
اختفاء ثقافة الإشادة بحق من قبل المصدر تجاه المستقبل .............
*************